خالد غزال
الإثنين ١ يوليو ٢٠١٣
شكّلت الانتفاضات التي اندلعت في بعض الأقطار العربية فرصة لمشاركة المرأة في إسقاط أنظمة الاستبداد. كان حضورها واضحاً، حتى في مجتمعات لم تألف دوراً سياسياً أو نضالياً للمرأة، بما كسر الكثير من المحرمات المفروضة عليها. شاركت إلى جانب الرجل في التظاهرات، وتعرّضت إلى إهانات وضرب وتجريح، على يد قوى السلطة وبعض قوى الانتفاضة أحياناً.
وساد شعور من الخوف لدى التيارات المحافظة والساعية إلى منع المرأة من لعب دور سياسي واجتماعي يتجاوز الدور المرسوم لها في المنزل. إنّه خوف من أن تشكل الانتفاضات مناسبة إضافية لنضال المرأة من أجل حقها في المساواة السياسية والمدنية. فما أن استقرت الأمور في عدد من البلدان المنتفضة، وتربّعت على سدة الحكم تيارات سياسية ذات صبغة أصولية، حتى انكشفت برامجها الهادفة إلى إعادة المرأة إلى حظيرة المنزل، ومنع توظيف نضالها في تحقيق مكاسب مدنية واجتماعية أو سياسية.
نشر «مركز المسبار للدراسات والبحوث» كتاباً بعنوان «المرأة في العالم العربي وتحديات الإسلام السياسي»، شمل نصوصاً لباحثات – مناضلات شاركن في الانتفاضات العربية وكانت لهنّ مساهمات أساسية، نظرية وعملية. استندت النصوص إلى جملة أسئلة موجهة إليهنّ. وقامت بتنسيق النصوص الكاتبة ريتا فرج التي كانت لها مساهمة تقديمية في الكتاب خلُصت فيها إلى القول: «يبدو أن معركة المرأة العربية متعددة الجوانب، فهي رهينة ثلاث دوائر قهرية: الثقافة الشعبية المجتمعية، المنظومة النيوبطريركية، القراءات الفقهية الذكورية التي يستمد منها سلفيو الثورات خطابهم، وهذا يتطلب إعادة بلورة معرفة جديدة تسمح بتوسيع المساواة في المجالين الخاص والعام».
حركة النهضة التونسية
تناولت الباحثة التونسية رجاء بن سلامة في بحثها موضوع «المرأة في خطاب حركة النهضة الإسلامية التونسية»، حيث تشير إلى ازدواجية الخطاب لدى الإصوليين، وإلى مرجعية سيد قطب تجاه المرأة، والأخطر في اعتبار زعيم النهضة «مجلة الأحوال الشخصية التونسية»، التي أعطت حقوقاً فعلية للمرأة التونسية، مدار مراجعة وتعديل. تقول بن سلامة: «لعل المسألة النسوية هي المنطقة المحورية التي تحتدم فيها تناقضات خطاب هذا الحزب وتعارض مرجعياته، بل لعلّها السبب الرئيس في هذا التناقض والازدواج». في قراءة تاريخية لخطاب حزب النهضة تجاه المرأة، والذي تدرج تباعاً، وصلت وثيقة الحزب إلى خلاصات تحدّ من دور المرأة وتنزع إلى التراجع عن الحقوق التي اكتسبتها زمن بورقيبة. أمّا الأسوأ فهو صعود خطاب شيوخ الحركة عن المرأة «باعتبارها متسبّبة في إثارة الشهوة، وعن الشهوة باعتبارها من أسباب سقوط الدول وانحلال الأمم».
أمّا الكاتبة التونسية آمال قرامي فتُشير في ورقتها «دوائر الخوف… التونسيات والتيارات السلفية» إلى شيوع ثقافة «كره النساء» التي برزت في خطابات أصولية تدعو صراحة إلى إلغاء مكاسب التونسيات وإلى ختان البنات وزواج القاصرات وتعدّد الزوجات وتشويه صورة الناشطات الحقوقيات وتكفير المثقفات والفنانات. وبعد استعراض لنشأة التيارات الأصولية، الموجودة من جانب الثورة والناشطة من بعدها، تشير إلى بعض مظاهر ممارسات الفئات الأصولية فتقول: «تعمدت فئة من الأصوليين خلق حالة من الرعب في البلاد، فلاحقت السيدات في الأحياء الشعبية في محاولة لإجبارهن على ارتداء الحجاب أو النقاب، وقد راجت أخبار عن رجال يرجح انتماؤهم إلى التيار الأصولي المتشدد يقومون بترهيب النساء والفتيات المتوجهات إلى العمل أو العائدات منه وأمرهن بالانقطاع عن العمل وملازمة بيوتهن». وتُشدد قرامي على الأخطار التي تهدّد معظم التونسيات من الحدّ من حرية التفكير والتعبير وحرية الإبداع، وصولاً إلى المخاوف من التراجع عن المكتسبات التي حققتها الدولة المدنية، وهي أمور تطرح تحديات على المرأة التونسية وتفرض عليها الاستعداد للانخراط في معارك نضالية للحفاظ على المكتسبات وتطويرها.
وتتطرق الباحثة المصرية هند مصطفى إلى «النسوية الإسلامية في الثورة المصرية»، فتناولت تقصّي حضور نماذج من النساء المصريات من مرجعيات إسلامية وموقفها من قضايا المرأة في فترة ما بعد الثورة المصرية. «لقد سجلت أحداث الثورة المصرية حضوراً قوياً للمرأة المصرية التي مارست كل الأدوار في كل المواقع، وتماهت مطالبها بشكل تام مع مطالب جموع الشعب بمختلف فئاته، وتوزعت أيديولوجياً وسياسياً مع خريطة الانقسامات السياسية والأيديولوجية التي تشهدها الساحة المصرية». لكنّ هذه المشاركة لم تترجم في حضور المرأة في الحياة السياسية بعد الثورة، بل إن الحكم الجديد أبعد القوى الليبرالية الداعمة لحقوق المرأة، وأطلق العنان لحملات تُطاول المرأة وتشوّه سمعتها وتبرّر استخدام العنف ضدها. بل وصل الأمر إلى المسّ بقوانين الأحوال الشخصية والسعي إلى نزع المكتسبات الموروثة.
مخاوف المرأة اليمنية
الباحثة اليمنية نبيلة الزبير تتناول «ثورة اليمن: دور المرأة البارز ومخاوفها»، فوصفت مشاركة المرأة في ثورة شباط/ فبراير 2011 بالقول: «ضجت الساحات بالنساء والناشطات لدرجة يصعب معها الحصر، أو حتى الذكر لكثرتهن، بخاصة فئة الشابات. وتزدان الساحة في الوقت الراهن بأسماء شابة لم تنل المستجدات ولا محاولات الإقصاء المستمرة من حماستهن واستمرارهن في الأنشطة الثورية على اختلافها». بل إنّ حجم المشاركات دفع مراقبين إلى وصف الثورة اليمنية بـ «أنها ثورة نساء». أجاب النظام بردود طاولت الاعتداء على المتظاهرات وإلصاق تهم التخوين – والتكفير والتشهير – بهنّ. وتخلص الكاتبة إلى القول: «والأهم في هذا أن الثائرات خصوصاً أولئك اللواتي أُخرجن من ساحات التغيير والحرية في شكل أو في آخر هنّ اليوم الأعلى صوتاً والمؤشر على استمرار الثورة وتصاعدها».
أمّا الباحثة والناشطة الحقوقية السورية سيرين خوري فتطرقت إلى «واقع المرأة السورية قبل الثورة وأثناءها»، وأشارت إلى واقع المرأة السورية التي تعاني من التمييز المجتمعي الذي يستند إلى العادات والتقاليد الذكورية القديمة، يدعمها في ذلك رجال الدين والقوانين السائدة. وهي تُضيء على مساهمات المرأة السورية في دعم الثورة من خلال المساعدة الطبيّة وتشكيل لجان إغاثة وتقديم العون للمقاتلين وإسعاف الجرحى في المعارك وفي المشافي الميدانية. علماً أنّ الكثيرات منهن تعرضن للاعتقال والملاحقة والقتل. وفي شأن مُشاركتها في التظاهرات، فهي تؤكّد أنّ المرأة السورية كان لها دور واضح في كل المحافظات السورية، «وقد دار جدال كبير في الأسر حول دور المرأة، فحسمته المرأة بلا تلكؤ وبشيء من الجدية والارادة الصلبة، قائلة إنّ الثورة لكل السوريين ونحن نصف المجتمع، وسنشارك في صنع سورية جديدة لكل السوريين، والثورة لنا كما هي للرجال».
وناقشت الباحثة الليبية آمال سليمان العبيدي «تمكين المرأة في ليبيا: الواقع والتحديات»، فأوضحت أنّ المرأة الليبية قامت بدور اساسي في الثورة، واعتبرت أنّ شرارة الثورة الليبية كانت من خلال مطالب أُسر ضحايا مذبحة سجن أبو سليم، وخصوصاً الأمهات والزوجات». ويمكن رصد دور المرأة الليبية من خلال الخروج إلى الساحات والميادين مع الرجل جنباً إلى جنب، ومن خلال تشجيع الأمهات لأولادهن للانخراط في العمل العسكري، وانخراط المرأة في أعمال الإغاثة، وممارسة العمل الإعلامي الداعم، والمشاركة في أعمال المجتمع المدني وتزويد الثوار بالوجبات اليومية، وصولاً إلى مساهمة المرأة في العمل السياسي غير الرسمي. وفي المقابل، تشير الكاتبة إلى «أنّ المرأة كانت ضحية للحرب التي دارت رحاها في ليبيا من أجل إسقاط نظام القذافي، لكونها تعرضت للكثير من الانتهاكات، ومنها الاغتصاب والنزوح والتهجير».
تقدّم هذه النماذج النسائية صورة مشتركة عن الدور الإيجابي الذي مارسته المرأة في بلدان الانتفاضات، والذي ساعد في نجاح التحركات وتحقّقها. وفي المقابل، تُبيّن الموقف السلبي لهذا الدور خلال الانتفاضات أيضاً، وخصوصاً بعد استتباب السلطات، مما يجعل من نضال المرأة موضوعاً متواصلاً، يكتسب أهمية مضاعفة بعد تفجر الدعوات الواسعة للحد من حق المرأة ومنعها من ممارسة دورها في بناء المجتمعات العربية.
المصدر: صحيفة الحياة، نُشر بتاريخ 1يوليو 2013.
الرابط الإلكتروني للمصدر: http://alhayat.com/Details/528376