يقدم أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة “أحمد عبد الحافظ فواز” تحت عنوان “الصوفية والسلفية في روسيا” (الإسلام في روسيا: التاريخ والآفاق والقلق- الكتاب الرابع والثمانون، ديسمبر/ كانون الأول، 2013) مادة علمية عن الجماعات الإسلامية في روسيا الاتحادية، محدداً مجال دراسته في الصوفية والسلفية، ومشيراً إلى تجربتهما وإطارهما الأيديولوجي حيث بدأت الحركة الصوفية في روسيا بوصفها “حركة مقاومة”، رغم أنها انشغلت في الجوانب الروحية وعلاقة الإنسان بربه؛ لاحقاً هادنت الصوفية السلطة الحاكمة بعدما استقطبتها واستعانت بها لمحاربة التيارات الإسلامية المتشددة، التي وجدت طريقها إلى الاتحاد السوفيتي أواخر ثمانينيات القرن العشرين. ويشير إلى أن الإرهاصات الأولى للصراع الصوفي _ السلفي في ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين في إطار ما سُمي بظاهرة “الإسلام خارج المساجد”، حينما تشكلت جماعات وصفت بالمتطرفة أطلق عليها معارضوها تسمية الوهابيين. بعد نحو عقدين من الزمن انقسم شمال القوقاز بين مؤيدي ما اصطلح عليه بـ «الإسلام التقليدي» ومعظمهم من الصوفيين، ومؤيدي ما أطلق عليه «الأصولية الإسلامية» ومعظمهم من أتباع السلفية وينتشرون أساساً في داغستان والشيشان وإنجوشيا. وقد اختارت الدولة في روسيا التعامل مع الصوفيين الذين يميلون للاعتراف في سلطة الدولة العلمانية، في الوقت الذي مارست الاعتقال والضغوط على السلفيين.