شيعة اليمن” إصدار جديد لمركز “المسبار” في دبي
أصدر مركز المسبار للدراسات والأبحاث بدبي كتابه الحادي والثلاثين في يوليو 2009م بعنوان: “شيعة اليمن”، والذي يتناول أطياف الحركات الشيعية في هذا البلد، من زيدية وإسماعيلية أو مكارمة كما هو دارج، ليس فقط لزخمها التاريخي الممتد عبر قرون حتى قيام الثورة اليمنية في ستينيات القرن المنصرم، ولكن كذلك لقراءة تأثيراتها وتمثلاتها المعاصرة التي نشطت في العقدين الأخيرين، ليس فقط على المستوى السياسي والعمل السلمي، ولكن أيضا على مستوى المجابهة والصدام مع الدولة المركزية، كما تمثل في حركة الحوثي وأبنائه.
ولا يقف الحضور الشيعي التاريخي والمعاصر في اليمن عند حدود الفرقة والإمامة التاريخية، ولكنه يمتد صراعا نظريا حاضرا، تأثيرا وتأثرا، اتفاقا واختلافا، مع الفرق الأخرى، سواء في ذلك الأغلبية السُّنية أو الإمامية الإثني عشرية.
من هنا أتى هذا الإصدار الحادي والثلاثون من كتاب المسبار ليشعل مصباحا يضيء المشهد الشيعي في اليمن، ونأمل أن يشكّل كتابنا “شيعة اليمن” إضافة في هذا المجال.
في البداية يقرأ المفكر اليمني الأستاذ زيد الوزير تاريخ وحاضر الزيدية في اليمن، وإشكالات قراءة هذا الحضور من وجهة نظر زيدية ونقدية لكثير من الرؤى التاريخية والسياسية حول وضع الشيعة في اليمن.
ثم تأتي دراسة الدكتور فؤاد البنا المعنونة “الحركات السياسية الشيعية في اليمن” التي يقرأ فيها خريطة الحركات والأحزاب السياسية الشيعية المعاصرة.
ويقرأ الباحث عبد الفتاح البتول في دراسته “الشيعة في اليمن من التأسيس إلى الترسيخ” جذور وأفكار واتجاهات الزيدية في اليمن، ومدى انطباق فروعها على أصولها أو مغادرتها لها، ومخالفتها لما أسسه الإمام زيد نفسه، وإن كانت هذه الدراسة تحمل موقفا لا تخفيه من التأكيد على التقارب بين الزيدية والإمامية تاريخا ومعاصرة.
وعن دور الزيدية في الثورة اليمنية، وكيف بدأت إرهاصات هذه الثورة زيدية بشكل كبير، منذ اعتراض الأسر والنخب الزيدية على توريث الإمام يحيي ابنه الإمام أحمد بعده، ثم تأكد هذا الدور عبر مشاركة عدد كبير من النخب الزيدية في الثورة اليمنية سنة 1962م، يكتب الدكتور فؤاد البعداني عن “الثورة والزيدية في اليمن”، وتتتبع هذه الدراسة الحضور والوجوه الزيدية في الثورة اليمنية، وبعد قيامها، مؤكدة على سعيها إلى الوقوف على معالم تلك العلاقة.
وعن العلاقة بين الشيعة الزيدية في اليمن والإمامية الإثني عشرية يقدم لنا الشيخ محمد المهدي دراسته؛ فرغم ظهور الزيدية في اليمن بمظهر الاعتدال عند أهل السنة، وأنها ليست مذهباً مضارعاً للاثنا عشرية في نظرته إلى الصحابة وعامة المسلمين، إلا أن تقاربا تاريخيا وحادثا قد قرب بين الفرقتين، وأوجد اتفاقا بينهما في عدد من الأصول والفروع، وصار جزءا من جهود التجديد الزيدي.
وفي دراسة أخرى يقرأ الدكتور سفيان المقرمي جذور الشيعة الإسماعيلية في اليمن حتى العصر الحاضر، عارضا لدولتيهم التاريخيتين فيه، في عهد علي بن الفضل والدولة الصليحية حتى انتشارهم الجغرافي لمجموعاتهم في الساحة اليمنية، مؤكدا على استمرار المشكل التوثيقي في التأريخ للشيعة الإسماعيلية نظرا لدخولهم دورات الستر أكثر من دورات الكشف.
ثم يعرض الدكتور أنور الخضري في دراسته “الصراع الزيدي السلفي” لمسارات الصراع بين الزيديين والسلفيين من الوهابيين وغيرهم، خاصة في ظل بروز جناح متشدد داخل الزيدية أيضا، تحول لمسلح في السنوات الأخيرة على يد جماعة الحوثي، التي مثلت حركة زيدية عنيفة بعد الوحدة سنة 1994م.
وكدليل على التقهقر الزيدي والأزمة النظرية والعملية تأتي دراسة سعيد عبيد الجمحي حول “المتحولون من الزيدية إلى السلفية”، والتي عرض فيها لنماذج متعددة من المتحولين من الزيدية إلى أهل السنة قديما وحديثا، ولكنه ركز في دراسته تلك على عَرَّاب السلفية اليمنية الشيخ الراحل مقبل بن هادي الوادعي أحد أشهر المراجع السلفية المعاصرة، وأكثرها تشددا.
وتأتي دراسة الدكتور أحمد الدغشي “التشيع المعاصر في اليمن: الحوثيون أنموذجا” مركزة على أبرز الحركات الشيعية المعاصرة في اليمن، وأبعدها أثرا وخطرا، وهي الحركة الحوثية التي أخذت مساحة واسعة من الجدل الثقافي والفكري على الصعيدين الداخلي والخارجي، وظهرت كتابات متباينة الوجهة حولها، تأييداً ومعارضة، بدوافع مختلفة.
ثم يقدم مجيب الحميدي قراءة لكتاب أشواق أحمد غليس “التجديد في فكر الإمامة عند الزيدية في اليمن” وهو يعد واحدا من أهم الكتب التي تسلط الضوء على جهود التجديد داخل المذهب الزيدي والموقف من الإمامة، التي دعت النخب الزيدية لتجديدها عبر الإمامية الدستورية، في ثورة 1948، ثم تجاوزها عبر الجمهورية الشوروية عند آل الوزير بعد قيام الثورة.
صحيفة المستقبل اللبنانية 2009.07.25